مشاكل الشعر
التجاعيد
تصحيح الندوب
البوتوكس
موادّ التعبئة
شفط الدهون
الآفات الوعائيّة
آفات الانصباغ
حب الشباب
أورام الجلد
العلاج الدينامي الضوئي
تضييق المهبل بالليزر
info@drdanytouma.com
الآفات الوعائيّة - حقن الأوردة في الساقين

  هل هناك علاج بديل للأوردة في الساقين؟ (Sclerotherapy and surgery of leg veins)

    المعالجة التصلّبية للأوردة في الساقين (sclerotherapy) هي العلاج البديل. وهو عبارة عن حقن لتخفيف تصلّب الوريد غير المرغوب فيه. يتمّ حقن سلسلة من الحقنات. الضغط لبضعة أيّام أمر بالغ الأهميّة. يُنصح باللجوء إلى المعالجة التصلّبية كوسيلة مساعدة أو كبديل للعلاج بالليزر وذلك بحسب نوع الأوعية في الساق لا سيّما لدى الرغبة في معالجة أوعية أكثر ضخامة.



  متى يُنصح باللجوء إلى الليزر؟

    الليزر وسيلة فعّالة لمعالجة الشرايين على مختلف أحجامها. وهو وسيلة مثاليّة لمعالجة الأوردة الصغيرة لدرجة يستحيل الحقن بداخلها، أو لدى الأشخاص الذين لم تعطي معالجتهم بواسطة حقن الأوردة أيّ نتيجة إيجابيّة أو المصابين بحساسيّة إزاء الموادّ المتصلّبة أو يخشون الحقن. أما بالنسبة إلى الشرايين الصغيرة، فإنّ الليزر وسيلة أكثر فعاليّة من عمليّة حقن الأوردة، والعكس صحيح بحال وجود شرايين زرقاء وأكبر حجماً.



  ما هي الأوردة التي تتمّ معالجتها بواسطة هذه الطريقة؟

    الأوردة الزرقاء اللون ولاسيّما الأوردة القابلة للجسّ، هذا بالإضافة إلى الأوردة الحمراء الأصغر حجماً، على ألاّ تكون بالغة الصغر.



  كيف تجري هذه العمليّة؟

    بواسطة حقنات متتالية وغير مؤلمة، تتسرّب المادّة المتصلّبة داخل بعض الشرايين غير المرغوب فيها. ثمّ يُدهن مرهم على الأماكن المحقونة وتُلصق ضمادات قطنيّة عليها وتُغطى للأربع وعشرين ساعة الأولى وتبقى من ثلاثة إلى سبعة أيّام.


قبل وبعد جلستين لحقن اوردة الفخذ
 

  حقن الأوردة الدوالي

    تتضمّن عمليّة حقن الأوردة الدوالي حقن مادّة متصلّبة داخل الأوردة الموجودة في الساقين، وتعمل هذه المادّة على معالجة هذه الأوردة.



  ماذا يجري بعد العلاج؟

    قد تشعرون بألم بسيط يدوم بضعة أيّام بعد العلاج. كما قد تتعرّضون لبضع كدمات بعد عمليّة حقن الأوردة، سرعان ما تزول بعد بضعة أسابيع. نادراً ما يحصل تقرّح في مكان الحقن، يتعافى بفترة وجيزة. أحياناً تنشأ شرايين جديدة بعد الحقن، يمكن معالجتها بواسطة الليزر إن لم تتعاف مع الوقت.


قبل وبعد حقن اوردة الساق
 

  كيفيّة التحضير لهذه العمليّة:

    يُستحسن تفادي تناول الأسبرين والأدوية المماثلة له والفيتامينE والأدوية المصنوعة من الأعشاب وذلك بغية التخفيف من حدّة الكدمات. كما يُستحسن عدم دهن كريم مرطّب على الأماكن المحقونة يوم إجراء هذه العمليّة. كما يتمّ إعطاؤكم ضمّادات بلاستيكيّة تحضرونها معكم يوم العمليّة. إذا تمّ إجراء الجلسة يوم المعاينة الطبيّة، يتمّ وضع ضمادة محكمة في المكان المحقون.