مشاكل الشعر
التجاعيد
تصحيح الندوب
البوتوكس
موادّ التعبئة
شفط الدهون
الآفات الوعائيّة
آفات الانصباغ
حب الشباب
أورام الجلد
العلاج الدينامي الضوئي
تضييق المهبل بالليزر
info@drdanytouma.com
أورام الجلد - العلاج

  العلاج (Treatment of skin cancer)

    في حالات وجود العديد من القران الشمسي (actinic keratoses) أو في حالات الأورام السطحيّة، يكون العلاج الدينامي الضوئي (photodynamic therapy) الحلّ الأنسب. ثمّة أربع طرق رئيسيّة لمعالجة سرطان الجلد: الاستئصال بواسطة الجراحة (استئصال السرطان)، والتجفيف الكهربائي (حرق الخلايا السرطانيّة بواسطة الحرارة)، وجراحة الابتراد (إتلاف الخلايا السرطانيّة من خلال تبريدها)، والعلاج الإشعاعي.
الجراحة هي أفضل علاج للأورام الجلديّة. بحال وجود الورم في أماكن حسّاسة من الوجه كمحيط الأنف والشفتين والأذنين ومحيط العينين، أو بحال معاودة نموّ خلايا سرطانيّة بعد معالجتها مسبقاً، لا سيّما لدى مَن هم دون الستّين عاماً، فإنّه يُنصح باللجوء إلى الجراحة المجهريّة (Mohs micrographic surgery). عندئذٍ، يتمّ استئصال جزء صغير من السرطان ومعاينة الطبقة السفلى. يتمّ معاودة هذه العمليّة إلى حين بلوغ طبقة خالية من الخلايا السرطانيّة، وهذه الطريقة تؤدّي إلى شفاء 99% الحالات.
كما يتمّ استئصال نسبة أقلّ من الأنسجة الطبيعيّة فتكون آثار العمليّة بأصغر حجم ممكن. يتمّ اللجوء أحياناً إلى هذه التقنيّة بحال وجود خلايا سرطانيّة في أماكن أخرى كالساقين والذراعين، أو في الندوب. تجري هذه العمليّة في العيادة الطبّية وتحت تأثير مخدّر موضعيّ.

عالج الدكتور توما حوالي أربعة آلاف حالة سرطان جلد وهو متخصّص في الترميم التجميلي للجلد بعد استئصال الورم الجلدي بدقّة منه.

الجراحة هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن معالجة سرطان الملانوم بواسطتها. فالخلايا الملانيّة تكون أكثر اتّساعاً وعمقاً من غيرها من الخلايا السرطانيّة، هذا بالإضافة إلى استئصال بعض الخلايا غير السرطانيّة تحسّباً. قد يساعدكم أخصائي علم الأورام في فحص اللّمفا الذي يحدّد وجود خلايا سرطانيّة في الجهاز اللّمفي. بحال تفشّي المرض في العقدات اللّمفية المجاورة، يتمّ استئصال هذه الأخيرة أيضاً.
العلاج بواسطة الأدوية المضادّة للسرطان لا يكفي لمعالجة الملانوم المتفشي بكثرة. بما أنّ وسائل معالجة سرطان الجلد لم تجدِ نفعاً بالنسبة إلى المرضى الذين أصبحوا في مراحل خطيرة، يُطلب من هؤلاء المرضى تناول بعض الأدوية والمواد التي من شأنها تعزيز نظام المناعة في الجسم.


Basal Cell Carcinoma after Mohs surgery and skin graft.
 

  متابعة العناية

    حتّى بعد الاستئصال الكلّي لورم الجلد، تدعو الحاجة إلى متابعة إجراء الفحوصات لمعرفة ما إذا كان السرطان عاود نموّه أم شفي تماماً. من الضروري متابعة الفحوصات في السنتين الأوّليتين التاليتين للعلاج. كما أنّه يُحتمل أن ينمو السرطان مجدّداً عند المريض. على المرضى الذين تعافوا من سرطان الجلد متابعة معاينتهم لجلدهم كلّ ستّة إلى ثمانية أسابيع، وإجرائهم للفحوصات اللازمة وتجنّب تعرّضهم لأشعة الشمس.



  فترة العيش المترقّبة

    يشفى قرابة 99% من مرضى سرطان الخلايا القاعديّة والخلايا القشريّة التي يتمّ تشخيصها ومعالجتها في وقت مبكر.
أمّا المرضى المصابين بسرطان الملانوم، فإنّ معدّل شفائهم يتوقّف على مرحلة نموّ الورم ويمكن أن يكون الشفاء بنسبة 95% بحال علاج الورم في مراحله الأولى.


Squamous Cell Carcinoma after Mohs surgery and skin graft
 

  الأمل المستقبلي

    يكمن الأمل الحقيقي في الوقاية الضروريّة وتشخيص الورم في وقت مبكر. يمكن الوقاية من معظم أورام الجلد بتفادي التعرّض بكثرة لأشعة الشمس. تجدر معاينة الطبيب عند ظهور أيّ علامات غير طبيعية على الجلد وبالأخص تلك العلامات المتباينة اللون والحجم.
يدرس العلماء اليوم وسائل معالجة سرطان الملانوم بمواد من شأنها أن تعزّز نظام المناعة في الجسم، مثل التلقيح ضدّ الملانوم والإنترلوكين2 الذي أظهر بعض الفوائد في مكافحة الملانوم. ستحدّد الأبحاث التي لا تزال قيد الدراسة سواء إذا كان هذا العلاج، بالإضافة إلى العلاج الكيميائي وغيره من العوامل التي تستهدف نظام المناعة، سيحسّن نسبة البقاء على قيد الحياة بالنسبة إلى مرضى سرطان الملانوم.


Defect after Mohs surgery repaired with skin flap
 

  كيفيّة الحماية من أورام الجلد

    • لا تتعرّضوا كثيراً لأشعة الشمس، بل حاولوا تجنّب ذلك لا سيّما عندما تكون أشعة الشمس في أوجّها أي في الفترة الممتدة بين العاشرة صباحاً والثالثة بعد الظهر.
• على مَن لا يسعهم تجنّب التعرّض للشمس ارتداء الكثير من الملابس لحماية جلدهم بقدر المستطاع. كما عليهم دهن كريم للحماية من الشمس، بنسبة (SPF15) على الأقل، على المناطق المعرّضة للشمس.
• لا تجلسوا تحت الأجهزة الإشعاعيّة التي تبعث أشعة فوق بنفسجيّة للاسمرار ولا تقصدوا صالونات الاسمرار.
• عليكم مراجعة طبيبكم لمعاينة أيّ شائبة أو وحمة أو غيرها من العلامات الجلدية غير الطبيعية لا سيّما العلامات المتباينة الألوان.